أخبار عاجلة

تجارب سريرية على دواء ضد كوفيد 19 قد يكون جاهزا بعد شهرين

بلغ باحثون في معهد باستور بليل الفرنسية، مرحلة التجارب السريرية على دواء ضد كوفيد 19 أثبت نجاعته على مستوى البحوث المخبرية، ومن المنتظر أن يعلن عن اسمه في غضون شهرين، وفق ما أفاد به، الاربعاء بتونس، عضو اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا المستجد ومدير معهد باستور تونس، الهاشمي الوزير.
وأوضح الوزير، خلال اللقاء الإعلامي الأسبوعي لوزارة الصحة حول تطورات الوضع الوبائي، بقسم المساعدة الطبية الاستعجالية، أن الباحثين في المعهد المذكور قاموا بتجارب على عشرات آلاف الأدوية المتحصلة على رخصة الترويج بالسوق والمخصصة لعلاج أمراض أخرى سابقا، وتم اثبات نجاعة أحدها مخبريا ويتم حاليا تجربته على حالات سريرية مضيفا أنه قد يتم الاعلان عنه في غضون شهرين من الآن.
وأكد من جهة أخرى أن هؤلاء الباحثين يتكتمون حاليا على اسم الدواء حتى لا يتم التهافت غير المدروس عليه وحتى تنتهي البحوث السريرية ويتم المرور إلى مرحلة تصنيع واسعة لمجابهة المرض لافتا إلى أنه بالتوازي مع ذلك تتقدم البحوث المخبرية عبر العالم من أجل إيجاد التلاقيح الضرورية لهذا الفيروس.
وشدد الوزير بناء على هذه المعطيات على ضرورة تطبيق الاجراءات الوقائية والتقيد بها في الحياة اليومية لأن العلاج قد يتعطل لبعض الوقت وكذلك التلقيح بما يحمل المجموعة الدولية على اجبارية التعايش مع الفيروس للفترة قادمة.
ولفت من ناحية أخرى إلى ضرورة ان يبادر كبار السن والمصابون بأمراض مزمنة باجراء تلقيح النزلة الوافدة تفاديا لتعكر حالاتهم الصحية خاصة إذا ما تزامن الاصابة بالكورونا مع الإصابة بالنزلة الوافدة مؤكدا أن هذا التلقيح لاعلاقة له بالتلقيح فيروس كورونا ولا يمكن أن يسهم في التوقي منها.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

وزير السياحة : تونس استقبلت نحو 20 ألف سائحٍ

أدى وزير السياحة والصناعات التقليدية والثقافة بالنيابة، الحبيب عمار، اليوم الأحد، زيارة عمل الى ولاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *