أخبار عاجلة

وزيرة المرأة تؤدي زيارة تفقّد ليلية لمؤسستي رعاية المسنين بقمرت ومنوبة

[ad_1]

وزيرة المرأة تؤدي زيارة تفقّد ليلية لمؤسستي رعاية المسنين بقمرت ومنوبة

أدّت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، آمال بلحاج موسى، الثلاثاء 27 جوان 2023، زيارة تفقّد ليليّة لكلّ من مؤسّسة رعاية المسنين بقمرت التي يبلغ عدد المقيمين بها 66 مسنّا و66 كبير سنّ (43 رجال/23 نساء)، وتبلغ طاقة استيعابها القصوى 96 مسنّا ومؤسسة رعاية كبار السنّ بمنوبة التي تأوي 83 مسنّا (51رجال/32 نساء) وتبلغ طاقة استيعابها 86 مسنّا، وذلك بحضور السيد محمد شيخ روحه والي منوبة.

واطلعت الوزيرة على ظروف إقامة المسنين والمسنّات وما تمّ تأمينه من استعدادات لإحياء عيد الأضحى المبارك بمؤسسات الرعاية لا سيّما من خلال ضمان التزوّد بالأضاحي وتقديم أفضل الخدمات طبقا لمعايير الجودة والسلامة.

كما عاينت الوزيرة سير العمل والفضاءات المشتركة وغرف الإقامة بالمؤسستين مسدية تعليماتها بضرورة العمل على تحسين جودة خدمات النظافة والتمريض والالتزام بتأمين شروط الصحة والسلامة ودعم الموارد البشريّة المشرفة في الحصص الليليّة والحرص على توفير كلّ مقومات الإقامة المريحة والآمنة مع الأخذ بعين الاعتبار للاحتياجات الخصوصيّة لبعض المسنّات والمسنين.

وأوصت آمال بلحاج موسى بالتواصل مع أسر كبار السنّ وحثّهم على زيارتهم، مسدية تعليماتها بتنظيم برنامج خاص يؤمنه أخصائيون اجتماعيون لربط صلة المسنين المكفولين بدور الرعاية بذويهم وأقاربهم بصفة دوريّة ضمانا لتوازنهم الصحيّ والنفسيّ.

يذكر أنّ الدراسة التي شرعت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن في إنجازها حول “واقع مؤسسات رعاية كبار السن العمومية والخاصة في تونس وخصائص المقيمين بها” كشفت أنّ 58% من المقيمين بمؤسسات الرعاية يعانون من انعدام التواصل والزيارات مع الأسر والأقارب أو ندرتها حيث يقوم أقاربهم بزيارتهم بمعدّل مرتين في السنة.



[ad_2]

شاهد أيضاً

الرابطة الأولى تسلط عقوبة على المدرب المساعد للترجي

[ad_1] الرابطة الأولى تسلط عقوبة على المدرب المساعد للترجي [ad_2]