أخبار عاجلة

ما أفضل علاج للزكام

مرض الزكام

تُعدّ الإصابة بمرض الزكام، أو كما يُطلق عليه نزلة البرد (بالإنجليزية: Common cold) أكثر أنواع العدوى التي تصيب البشر شيوعاً، إذ يمكن أن يُصاب الأشخاص البالغين بمرض الزكام في السنة الواحدة مرتين إلى ثلاث مرات، أمّا بالنسبة للأطفال فقد يُصابون بالزكام 12 مرة في السنة الواحدة، وتجدر الإشارة إلى وجود أكثر من 200 نوع مختلف من الفيروسات التي تؤدي إلى الإصابة بالزكام، لذلك لا يتمكّن الجسم من تشكيل مناعة ضد هذه الفيروسات ممّا ينتج عنه تكرّر الإصابة بالمرض عدّة مرات في السنة، ومن هذه الفيروسات يُعدّ فيروس الكورونا المعروف أيضاً بالفيروس التاجيّ (بالإنجليزية: Coronaviruses)، والفيروس الأنفيّ (بالإنجليزية: Rhinoviruses) الأكثر شيوعاً في التسبّب بمرض الزكام، ومن الجدير بالذكر أنّ الزكام من الأمراض المعدية التي تنتقل الفيروسات المُسبّبة بها عبر الهواء من خلال العطس أو السعال، أو من خلال ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس.

علاج مرض الزكام

شرب السوائل: يساعد شرب السوائل المختلفة مثل الماء، والعصائر، وحساء الدجاج على التخفيف من الأعراض المصاحبة لمرض الزكام، ومنع حدوث الجفاف.

الراحة: يساعد الحصول على قدرٍ كافٍ من الراحة أثناء الإصابة بالمرض على تخفيف الأعراض، كما يجدر البقاء في المنزل عند الإصابة بالمرض لمنع نقل العدوى للزملاء في العمل أو المدرسة.

ضبط درجة حرارة ورطوبة الغرفة: إذ يساعد ذلك على تخفيف احتقان الأنف والسعال، ويمكن في حال جفاف الهواء استخدام أحد أجهزة الترطيب المنزليّة للمساعدة على ترطيب الهواء.

استخدام المحلول الملحيّ: يمكن السيطرة على احتقان الأنف من خلال غسل الأنف بمحلول ملحيّ، ويمكن استخدام هذه الطريقة للتخفيف من احتقان الأنف عند الأطفال أيضاً.

شاهد أيضاً

المهدية : الإحتفاظ بتكفيري مُفتش عنه

قامت دورية تابعة للوحدات الإستعلاماتية بمنطقة  الحرس الوطني بالمهدية بالقبض على شخص صادر في شأنه  …