أخبار عاجلة

المهدية: اللباس التقليدي لمدينة المهدية

اللباس التقليدي لمدينة المهدية :

يتكون اللباس التقليدي لمدينة المهدية بصفة عامة من 5 مكونات اساسية هي:1)المخيط: وهي الملابس التي تم شراؤها مخيطة او تمت خياطتها من قبل حرفيات مختصات ك (الكمازونة فضيلة ) والقمايج مفردها قمجة والسراويل – 2-المطرز :وهي الملابس التي يستعمل فيها التطريز كالخياطية والبدية والفرملة والقوفية – الخياطية: من الحرير مطرزة بخيوط من الفضة (تل فضة) مربع مطرز بخيوط الفضة او الذهب و توضع فوق الفوقية ،- البَدية و هي مطرزة بحاشية تكون من ثلاث جوانب فقط خيط فضة و عدس و كنتيل للمربع الأخضر و يكون قماشه من الامبَر وذيولها بالحواشي و الذيول و توضع فوق القوفية مطرزة بالتل و بعدها الخياطية و بعد البدية و يكون لونها أخضر و تلبسها لعروسة نهار الصباح رمز للخير و البركة ،و تبقى تلبسها مدة سنة و بعدها لا تلبسها يعني كيف تدخل مرا مزينة بالبدية يعني عروسة عام و إذا فاتت العام ماعادش تلبسه- الفرامل انواع ، فرملة امبر بالقيطن ، فرملة قُصبي قماشها من الشام ، فرملة تحضينة لونها احمر او اخضر ، فرملة الجلوة يكون لونها اسود مطرزة بالفضة والعدس والكونتيل و تلبس ليلة الحنة فوق سبعة قمايج و ليلة الجلوة فوق الطفطا ،ونهار الصباح الحزام: حريري يستخدم لتتحزم به المرأة لتشد رداءها وهو انواع هناك الحزام المصري و الحزام التونسي يكون مربعات بألوان زاهية- القوفية: من الساتان المطرز بالتل ترتديه المراة في المحافل وتوضع على الراس- . 3)المنسوج: منها ما هو حريري وما هو قطني وما هو صوفي – المنسوجات الحريرية: واهمها الرداء او لَحرام ويبلغ طوله 5 امتار …مختلف الزينة فمنه حرام زينته قاطع ومقطوع …واخر خاتم خُمسة وخاتم مُرجاني وخاتم الياسمينة ونَوار فولة و المُرَنقش ودار الوسط وهو اكبر خاتم . والرداء انواع: حريري احمر وحريري ازرق وحريري بالفضة يستخدم في صناعة الحرام اصل يسمى (قيام) من مادة البولياستار والحرير الذي ينقسم الى حرير بوشعرة واحدة او بوشعرتين وحرير بو 4 شعرات وحرير نوارة ويستخدم ايضا خيوط الفضةالسفساري: كلمة هندية مركبة من الساف –الحرير- والصاري التي تحولت فيه الصاد الى سين وهو الرداء الذى يلف الجسم وهو انواع حرير كامل ونصف حرير – المنسوجات القطنية : وهي رداء حب الرمان ورداء كموني وهناك من يتملك على اصناف اخري منها التخليلة المطروزة والحرام فاصيرداء حب الرمان :انواع: حب رمان بوزعيفة و يكون مخطط بخيط حريري من لون بني يكون مربعات حب رمان فتارش وهو من القطن الصافيرداء غَزَل وهو قطني لونه اسود او ازرق غامق وهو لباس يومي تلبسه المراة في البيت ..يتكون الحرام عادة من ذيل ووسطية الحزام: حريري يستخدم لتتحزم به المرأة لتشد رداءها وهو انواع هناك الحزام المصري و الحزام التونسي يكون مربعات بألوان زاهيةهناك ايضا ملابس اخرى اهمها: محرمة القطن و هي منسوجة بخيوط الكتان و قيامها قطن و اسبالها مجعبة بالاحمر و الاخضر تشبه الشال الذي يلبسه الرهبان اليهود و يكون الذيل مجعب بالازرق محرمة عبد الرزاق وهي فولارة حريرية منسوجة يكون لونها في الغالب مربعات جربوعي و وردي فاتح تستعملها المرأة تقريطة فوق القوفية و الفتيات يتبخنقن بها كشف الحرير و هي عَصابة توضع فوق القوفية في محفل الحنة يتم الجلوس حسب اللباس ، الفتاة لا تلبس القوفية و يكون رأسها خال من كل زينة ، اما العروسة فتلبس القوفية و الخياطية و البدية و مناقش الوجه و السفالة ، و عندما تمضي سنة على زواجها لا تلبس البدية ، و المرأة ابنة الاربعين لا تلبس الخياطية ، و ان وصلت الخمسين لا تلبس الا الفوقية و كشف الحرير ، و الأرملة لا تلبس المصوغ و لا تضع الخياطية فوق راسها و تكتفي برداء الكموني و فرملة مسرحة ، وفي المصدر كل وضعية لها مكانها ، الصبايا فوق المرتبة ، و المتزوجات حديثا قرب العروسة و الآتي لهن سنة بجانبهم و كل ما يزيد السن الا و يكون مكانها الى الخلف اما من فاقت الستين فمجلسها قرب الماشطات وبالتالي فموضع الجلوس له دلالة إجتماعبةحتى النوبات اللي ترقص عليها المدعوات لها معنى إجتماعيالمصوغ والمنظوم مناقش الجُهر و هي قراط به كرسي مزخرف يتوسطها شيشخان و يتدلى منها أربعة فروع جوهر مناقش ذهب: توضع فوق الخياطية و تُثبتُ بونيس في مناقش الجُهر المقايس ، ثلاثة أنواع ، مقياس ديامنت ، مقياس زرقون و مقياس ابنوز ،رشقة الفكرونة و هي رشقة تشد به المرأة طوق القمجة ، هذا اللباس خليط من اللباس البربري ، الاسباني ، العثماني و الايطالي جعل كوكتالا جميلا يسمى اللباس المهدوي المنظوم : تتكون من قطبة ذهبية مرصعة بالاحجار الكريمة والجواهر- التليلة :- الهلة – الدلاوح – الباسط – السفالة – مناقش الجوهر – الخلخال – المناقش– المداور – سلسلة الصدر – الريشة – والخواتم المتنوعة

شاهد أيضاً

المهدية : الإحتفاظ بتكفيري مُفتش عنه

قامت دورية تابعة للوحدات الإستعلاماتية بمنطقة  الحرس الوطني بالمهدية بالقبض على شخص صادر في شأنه  …