أخبار عاجلة

الشواشي: ترحيل النفايات إلى إيطاليا إنجاز تونسي هام

[ad_1]

الشواشي: ترحيل النفايات إلى إيطاليا إنجاز تونسي هام

وصف أمين عام التيار الديمقراطي غازي الشواشي وسق كمية من النفايات وإرجاعها إلى إيطاليا بالإنجاز الكبير لتونس، مضيفا أن هذه النفايات المحظورة ومضرة بالبيئة في البلاد.

واعتبر الشواشي في تصريح لموزاييك على هامش إحياء ذكرى وفاة الناشط السياسي مالك الصغيري أن هذا الإنجاز كان نتاج تظافر جهود الإعلام ومسؤولي الدولة والنائب عن التيار مجدي الكرباعي.

وأسدل الستار، اليوم الجمعة 18 فيفري  2022، على قضية ما بات يُعرف بـ “النفايات الإيطالية”، التي شكّلت على مدار السنتين جدلا واسعا في تونس، وذلك بعد أن انطلق اليوم إعادة شحن 213 حاوية الفضلات الماكثة في الميناء التجاري بسوسة منذ ماي 2020 لإرجاعها إلى ميناء “ساليرنو” بإيطالية.

بداية القصة..

هزّت فضيحة النفايات الإيطالية الرأي العام في تونس، بعد الكشف عن تولي شركة تونسية مصدرة كليا توريد  282 حاوية فضلات منزلية على دفعتين، عبر الميناء التجاري بسوسة.

لعلّ تدوينة الصحفي المستقل حمدي بن صالح على صفحته بالفيسبوك حول الكشف عن بعض تفاصيل الصفقة المشبوهة المبرمة بين الشركة التونسية “سوريبلاست” مع الشركة الإيطالية “اس ار أ” والتي  تقضي باستيراد 120 ألف طن من النفايات سنويا مثلت منطلقا لاهتمام الصحافة المحلية بالملف الذي كان أيضا محلّ متابعة للصحافة الأجنبية، نظرا للجدل الكبير الذي حام حوله وتصاعد الاتهامات حينها بضلوع أطراف نافذة في الدولة.

ويعود ملف الحال إلى شهر ماي 2020، حيث قامت شركة تونسية منتصبة في ولاية سوسة بإدخال 70 حاوية فضلات إلى الميناء التجاري بسوسة ما يقارب 2000 طن، وتخزينها في مقر الشركة بمنطقة الموردين بمعتمدية مساكن، إلّا أنّه تبين لاحقا أن الحاويات الموردة  تتضمن قمامة منزلية محظورة.

 وقد تمّ تسريح البضاعة من طرف مصالح الديوانة بميناء سوسة في بادئ الأمر، وتبيّن لاحقا خلال المعاينة الميدانية بمقر الشركة وجود اختلاف بين المصرّح به والشحنة الموردة وطالبوا، إثر ذلك صاحب الشركة بإعادة تصدير هذه البضائع باعتبارها تتضمن مواد خطيرة وسامة.

 



[ad_2]

شاهد أيضاً

الرابطة الأولى تسلط عقوبة على المدرب المساعد للترجي

[ad_1] الرابطة الأولى تسلط عقوبة على المدرب المساعد للترجي [ad_2]