أخبار عاجلة

أسماء و أخبار

مهرجان سوسة الدولي لفيلم الطفولة والشباب 
تعقد ادارة مهرجان سوسة الدولي لفيلم الطفولة و الشباب صباح الامس الأربعاء 13 مارس على الساعة الحادية عشرة بمقر المركز الوطني للسينما و الصورة في مدينة الثقافة بالعاصمة ندوة صحفية لاستعراض برنامج الدورة 13 من المهرجان . و سيقدم حسن عليلش مدير الدورة تفاصيل تظاهرة الملتقى الدولي للشباب الذي يقام خلال التظاهرة اضافة الى الندوة الفكرية التي ستمتد على يومين .
آمال المثلوثي تصور في غار الملح
أصدرت الفنانة التونسية الفنانة آمال مثلوثي فيديو كليب لأغنية تحمل عنوان”خطوات footsteps” وهي من كلمات وألحان آمال مثلوثي وإخراج أحمد عياد.
وقد تم تصوير الكليب بجهة غار الملح من ولاية بنزرت وقد سعت آمال عبر اختيار هذا المكان إلى مزيد التعريف بهذه المنطقة الجميلة والترويج للسياحة في تونس.
 ليالي قرطاج في مونتريال 
في إطار أسبوع الصداقة التونسية الكندية تنظم مؤسسة «فيراندا Véranda»  الدورة الأولى لمهرجان ليالي قرطاج بمونتريال وذلك من 15 إلى 22 مارس 2019 وتهدف هذه التظاهرة إلى تعزيز أوجه التقارب والصداقة بين البلدين.
تؤثث هذه التظاهرة مجموعة من الأسماء الفنية التونسية على غرار غالية بن علي واحمد الماجري ولبنى نعمان وسمية اوروزمان وروضة بن عبد الله ورشدي بلقاسمي
وتشهد هذه التظاهرة أيضا عرض فيلم «بابا هادي» الفيلم المهدى لروح الفنان «الهادي الجويني» أيقونة الأغنية التونسية
روسبينا للمسرح بالمنستير
ينطلق المهرجان الدولي روسبينا عاصمة العرائس الذي ينظمه فضاء روسبينا للمسرح بالمنستير بداية من 17 الى 21 مارس الجاري.
ويشهد المهرجان تنظيم كرنفال العرائس الذي ينطلق من المدرسة الإعدادية النموذجية بالمنستير في اتجاه ساحة الفنون بالمنستير بمشاركة حوالي 105 مجسمات عرائس منها 5 مجسمات عملاقة ومجموعة من الفرق الموسيقية والتنشيطية والعروض البهلوانية.
وتتواصل العروض العرائسية المحترفة بقصر العلوم بالمنستير من 18 إلى 21 مارس الجاري أين تقدم 5 عروض تونسية وهي مسرحيات «العجوز»، و”عازف الليل”، و”الحجار”، و»براءة»، و”الزهرة العنيدة ” وستة عروض أجنبية لا سيما عرض مسرحيتي «سليولان» و “البلغاء الخضراء” من الجزائر ومسرحية «أحلام اراجوز» من مصر ومسرحية «الآن وغدا» من الأردن وعرضين لمسرح الشارع من سوريا وفرنسا حسب البرنامج الذي استعرضه اليوم خالد شنان خلال جلسة عمل بمقر ولاية المنستير.
«قضيها انبساط» جديد ميريام فارس
انتهت المطربة مريام فارس من تسجيل أغنية جديدة بعنوان «قضيها انبساط»، من كلمات مصطفى حسن، وألحان أحمد مصطفى، وتوزيع هانى ربيع، وتعمل حاليا مريام على اختيار أغاني الشريط الذي سيصدر خلال الأيام المقبلة.
من ناحية أخرى تعمل مريام هذه الأيام على وضع اللمسات الأخيرة لأغنية جديدة برفقة الملحن رامي جمال، لتضمّها لشريطها الجديد، الذي تعاونت فيه مع عدد كبير من الشعراء والملحنين، منهم إلى جانب رامي جمال، الملحن محمد رحيم.
 جوائز «الكريديف»
احتفالا باليوم العالمي للمرأة الموافق ليوم 8 مارس من كل سنة، تم الجمعة الماضي بمقر مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة (الكريديف) الإعلان عن جوائز زبيدة بشير للكتابات النسائية التونسية لسنة 2018.
وقد فازت المجموعة القصصية «نقوش في جسد من رخام» لمليكة عمراني الصادرة عن دار ميارهللنشر والتوزيع بالقيروان سنة 2018 بجائزة زبيدة بشير للإبداع الأدبي باللغة العربية.
وقد آلت جائزة زبيدة بشير للإبداع الأدبي باللغة الفرنسية لرواية «Les Cendres du Phoenix» عن دار نقوش عربية للنشر سنة 2018 لخولة حسني، في حين تم حجب كل جوائز البحث العلمي (باللغة العربية وباللغة الفرنسية وحول المرأة التونسية).
وبمناسبة مرور ربع قرن على تأسيس الجائزة تم إحداث جائزتين جديدتين هما «جائزة لجنة التحكيم باللغة العربية» والتي أسندت للرواية التاريخية «يبكيه الحمام» لحفيظة القاسمي الصادرة عن دار ميارة للنشر والتوزيع سنة 2018، و»جائزة لجنة التحكيم باللغة الفرنسية» التي أحرزتها رواية «contraintes et espoirs» لعايدة الشايبي الصادرة عن «المغاربية للنشر والتوزيع» سنة 2018 .
 الكشف عن «كنز ادبي» لنجيب محفوظ 
بعد 13 عاما على رحيله يعود الأديب المصري نجيب محفوظ لسرد قصصه عن الحارة والمقهى والشخصيات المهمشة من خلال 18 قصة لم يتضمنها أي كتاب من قبل لكن الصحفي المصري محمد شعير أحد مريديه جمعها ونشرها في إصدار جديد.
وحسب ما تم الكشف عنه تتشكل المجموعة التي تحمل اسم (نجيب محفوظ.. همس النجوم) وصدرت عن دار الساقي في بيروت، من قصص نشرها محفوظ في تسعينات القرن الماضي بإحدى المجلات لكنها لم تُجمع في أي كتاب وقد عثر عليها شعير لدى ورثة الأديب الراحل.
هاني شاكر يغني «شبهك آوي»
التقى خلال الأيام القليلة الماضية الشاعر الغنائي ناصر الجي مع المطرب هانى شاكر من خلال اغنية جديدة تحمل عنوان «شبهك أوى» من ألحان محمد ضياء وتوزيع باسم منير، وتنتمى الأغنية إلى طبيعة الأعمال الرومانسية الذى تعود عليها شاكر في معظم أغانيه .
 فايا يونان تسجل «ياقاتلني»
أنهت الفنانة الشابة فايا يونان تسجل أغنيتها الجديدة «يا قاتلي». وهي  للشاعر مهدي منصور ومن تلحينها، فيما قام بالتوزيع ريان الهبر.
علما وان فايا يونان سبق لها ان التقت الجمهور التونسي من خلال مهرجان قرطاج الدولي منذ سنتين.
 لطيفة العرفاوي تصور اغانيها 
انطلقت الفنانة لطيفة العرفاوي في الاعداد لتصوير 3 أغنيات من شريط «فريش» خلال الفترة المقبلة، وسيتم تصويرها بمدينة القاهرة في مصر، وهي أغنيات «ملحوقة» و«كل اللي حبوا» و«بحر الغرام» كما ستقوم بأداء أغنية مصرية باللهجة الصعيدية، انتهت من تسجيلها أخيراً، ومن المقرر أن يتم تقديمها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وهذه الأغنية بالتحديد قالت عنها لطيفة العرفاوي انها متخوفة منها جداً، ولكن بعد أن سمعَتْها والدتها والمقربون منها على حد تعبيرها تحمسوا لها كثيراً وطلبوا مني تسجيلها بصوتي. نجمة العمل التي اتسمت أيضا ببساطة المظهر.

شاهد أيضاً

المهدية : الإحتفاظ بتكفيري مُفتش عنه

قامت دورية تابعة للوحدات الإستعلاماتية بمنطقة  الحرس الوطني بالمهدية بالقبض على شخص صادر في شأنه  …