أخبار عاجلة

يدخل غدا حيّز التطبيق المرسوم الرئاسي المتعلّق بجواز التلقيح

يدخل غدا الأربعاء ،الأمر الرئاسي الذي يقضي بإجبارية الإستظهار بجواز التلقيح الصحي للدخول إلى الفضاءات العمومية حيّز التنفيذ.

عملا بالمرسوم الرئاسي عدد 1 لسنة 2021 المؤرخ في 22 أكتوبر 2021 المتعلق بجواز التلقيح الخاص بفيروس كوفيد 19 و انطلاقا من توصيات اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، يهمّ وزارتي الصحة و تكنولوجيات الاتصال أن تعلنا للرأي العام إطلاق خدمة جواز التلقيح عبر المنظومة الوطنية للتسجيل ايفاكس “فضاء المواطن” على أن يصبح الاستظهار به وجوبا في التاريخ و الفضاءات التي حددها المرسوم الرئاسي.

وإذ تثمن الوزارتين العمل المشترك لمصالحهما التقنية و الفنية و القانونية من أجل إنجاز خدمة جواز التلقيح في ظرف قياسي حتمه الوضع الوبائي ، وتعزيزا لجهود الدولة في تدعيم الحملة الوطنية للتلقيح وتحقيق المناعة الجماعية في أسرع وقت ممكن حفاظا لأرواح التونسيين والتونسييات،فإنه من المهم التأكيد على أنه:

اولا : جواز التلقيح هو وثيقة رسمية تؤكد إستكمال جدول التلقيح ضد فيروس كوفيد-19 مما يسمح للشخص بالنفاذ إلى الأماكن والفضاءات المحددة وفق المرسوم الرئاسي عدد 1 لسنة 2021 المؤرخ في 22 أكتوبر 2021.

ثانيا : بإمكان كل شخص يبلغ أو تجاوز سنه 18 سنة وتلقى تلقيحه كاملا ان يحمّل جواز التلقيح على هاتفه الجوال من موقع منظومة ايفاكس “فضاء المواطن” و يستظهر به عند الحاجة كما يمكن استخراجه في شكل وثيقة ورقية.
.
ثالثا : من حق كل مواطن حامل للجنسية التونسية أو اجنبي مقيم على الأراضي التونسية تلقى التلقيح كاملا سواء عبر الحصول على جرعتين، أو تحصل على لقاح ذو الجرعة الواحدة، أو استكمل التلقيح بجرعة واحدة فقط بسبب تعرضه للاصابة بالفيروس الحصول على جواز التلقيح وذلك بعد إستكمال فترة تثبيت المناعة حسب نوع اللقاح.

تدعو وزارتي الصحة و تكنولوجيات الاتصال كل شخص بلغ أو تجاوز سنه 18سنة ولم يلقح بعد، إلى الإلتحاق بأحد المراكز المخصصة للتلقيح لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا حتى يتمكن من الحصول على جواز التلقيح علما وأن جواز التلقيح ليس إجباريا وسيبقى اختياريا مع فرض الاستظهار به في الأماكن التي حددها المرسوم الرئاسي عدد 1 لسنة 2021 المؤرخ في 22 أكتوبر 2021 بعد شهرين من تاريخ إصدار المرسوم.

شاهد أيضاً

الاحتفاظ بشخص من أجل مسك واستهلاك وترويج مادة مخدرة

في إطار التصدي لجميع مظاهر الجريمة وخاصة منها ظاهرة استهلاك وترويج المواد المخدرة وعلى إثر …