أخبار عاجلة

كيف أعقم البيت

طرق تعقيم البيت

تحتاج البيوت إلى عمليات التنظيف، والتعقيم المستمرّين؛ للتخلّص من الأوساخ، والبكتيريا، والميكروبات الموجودة داخلها؛ وذلك من أجل حماية أفراد البيت من الإصابة بالأمراض المختلفة، أو انتقال العدوى من شخص لآخر وللشعور بالراحة النفسية، و هنا سوف نتعرف على طرق تعقيم المنزل.

التعقيم بزيت شجرة الشاي

ضعي بضع قطرات مُركّزة من زيت شجرة الشاي على كرات قُطنية، ثم ثبتيها داخل كيس المكنسة الكهربائية. أضيفي ملعقتين صغيرتين من زيت شجرة الشاي في علبة بخاخ أو رذاذ، وأضيفي إليها كوب ماء، ثمّ رشي الهواء من ذلك الرذاذ، فهو يُعقّم جو المنزل، ويُعطي رائحةً مُنعشة. نظفي أسطح المطبخ، والأرضيات، وأسطح دورات المياه، باستخدام المزيج السابق، مع إضافة قطرات من الصابون السائل. استخدمي مزيجاً من زيت شجرة الشاي والماء؛ لتعقيم الأسطح التي تكررين استخدامها كلوحة مفاتيح الحاسوب، وألعاب الأطفال، ومقابض الأبواب والخزائن.


التعقيم بالملح

أحضري دلو ماء، ثم أضيفي كوباً من الملح إليه، وأذيبيه جيداً. أضيفي قطرات من المعطّر الذي تستخدمينه في المنزل؛ لإضافة الرائحة المُنعشة. استخدامي الملح في تنظيف وتطّهير الأرضيات، والأسطح المختلفة في المنزل؛ فهو مُقاوم للبكتيريا وطارد للجراثيم، كما يمنح الأرضيات لمعاناً مقبولاً.


التعقيم لسلامة المولود

تهتم الأُم دائماً بالحفاظ على سلامة حديث الولادة حيث يكون ضعيف المناعة، فتقوم بما يلي: تنقية الهواء عن طريق استخدام فلتر أو مُنقّي للهواء. تنقية الماء باستخدام فلتر خاص بذلك، ولضمان تنقية جيدة للماء يُفضّل اتّباع الخطوات التالية: فحص الفلتر، وتنظيفه باستمرار. تمرير الماء عبر الفلتر لنصف دقيقة عند استخدامه للمرة الأولى؛ وذلك للتخلّص من نسبة الرصاص الموجودة في المياه، وتكرّر هذه الخطوة قبل استخدام الماء لأغراض إعداد حليب الطفل، أو الشرب، أوالطبخ. شراء الأثاث الآمن: فعند شراء أثاث المنزل، وتحضير غرفة المولود الجديد يجب على الأهل، اختيار أجود أنواع الأثاث المصنوع من الأخشاب والمواد الطبيعيّة.


نصائح للحفاظ على بيت معقم ونظيف

تنظيف سجاد الأرضيات: وذلك بغلسه في البيت بشكلٍ منتظم، إلى جانب التنظيف والتعقيم الفوري لبقع السجاد والموكيت باستخدام مواد التعقيم. نظفي زوايا المنزل وأسفل الأسِرَّة باستمرار. عقمي الحمامات يومياً. نظفي أثاث المنزل شهرياً، أو حسب الحاجة وحجم الأثاث. اغسلي فراش وأغطية النوم دورياً، واحرصي على تعريضها للشمس والهواء. استخدمي المنظّفات الفعّالة دون المبالغة في استخدامها. عقمي الأغراض الشخصية للمريض في المنزل، واعزلي غرفته عن باقي الغرف.

شاهد أيضاً

الاحتفاظ بشخص من أجل مسك واستهلاك وترويج مادة مخدرة

في إطار التصدي لجميع مظاهر الجريمة وخاصة منها ظاهرة استهلاك وترويج المواد المخدرة وعلى إثر …