أخبار عاجلة

كيفية تطهير الملابس

أفضل طريقة لغسل الملابس

لغسل الملابس بطريقة صحيحة عليك اتباع الخطوات التالية:

تقسيم الملابس إلى أقسام؛ بحيث يكون هناك قسم للملابس ذات اللون الأبيض، وقسم للملابس الملونة بألوان فاتحة، وقسم الملابس الملوّنة بألوان غامقة، وقسم الملابس السوداء.

غلي كميّة من الماء، ومن ثم نقع قطع الملابس البيضاء بها لمدّة ثلاثين دقيقة؛ فهي القطع الأكثر حاجة للنظافة لاستعادة بياضها الناصع.

تتمّ إضافة كميّة من مسحوق الغسيل في المكان المخصص له إذا كانت الغسالة المتوافرة أوتوماتيكيّة، وإضافة المبيّض أيضاً في المكان المخصّص له، أمّا إذا كانت الغسالة عادية فتتمّ تعبئتها بالماء لحد المنتصف، وإضافة كوب من مسحوق الغسيل بها، والقليل من المبيض أو الكلور.

وضع قسم من الملابس في الغسالة وتشغيلها لتبدأ بالتحرك، ثمّ يترك الغسيل في الغسالة لمدّة ربع ساعة على الأقل. عند انتهاء الوقت المحدّد للغسّالة الأتوماتيك يتمّ فتحها وإخراج الغسيل منها، ومن ثمّ تعريضها لأشعة الشمس للتخلّص من الجراثيم والميكروبات.

إذا كانت الغسّالة عادية فيتمّ إخراج الغسيل ومن ثمّ نقعه بماءٍ صافٍ، وبعدها وضعه بالمنشفة لمدّة خمس دقائق على الأقل، ومن ثمّ نشر قطع الغسيل.
نصائح لغسل الملابس
اليك مجموعة من النصائح عند غسل الملابس:
إذا كانت قطع الملابس من الصوف يجب غسلها بماءٍ بارد يدوياً، حتى لا يتمدّد الصوف، وبالتالي تصبح القطعة عند اللبس ذات مظهر غير لائق.

الابتعاد عن استخدام الكلور بكميّات كبيرة؛ لأنّه يتلف الملابس ويجعلها متمزّقةً ومصفرّة.

الابتعاد عن تعريض قطع الملابس لأشعّة الشمس لمدّة تزيد عن ثلاث ساعات، وخاصّةً عندما تكون درجات الحرارة عالية، لأن ذلك يغير من لون القطع وتفتيحها إذا كانت غامقة.

استخدام مساحيق غسيل معروفة بقدرتها على إزالة البقع والتخلّص منها.


إضافة المنظفات

يجب إضافة كمية مناسبة من المنظفات إلى الغسيل، حيث تعتمد معظم المنظفات على حجم الملابس، ويجب تجنب إضافة الكثير من المنظفات بأكثر مما أوصت به العبوة، وذلك لأنها قد تؤدي إلى تراكم غشاء رقيق يجذب المزيد من الأوساخ، كما يمكن إضافة المبيضات للغسيل، حيث يساعد التبييض في تبييض لون الملابس، بالإضافة إلى تطهير الملابس، ويجب الانتباه إلى المبيضات التي تحتوي على كلور سام والذي من الممكن أن يسبب حساسية للبشرة، كما يمكن أن يتحول لون الملابس إلى الأصفر أو الرمادي، ويجب استخدام نصف الكمية من مواد التبييض واستكمالها بكمية متساوية من صودا الخبز، للمساعدة في تبييض الملابس بشكل أفضل.


تجفيف الملابس

يفضل تجفيف الملابس تبعاً لتعليمات الرعاية الموجودة على الملابس، ولا يجب تجفيف الملابس بشكل كبير وذلك لأن التجفيف الزائد يمكن أن يفسد الملابس، ويفضل تجفيف الملابس فور خروجها من الغسالة فوراً، وذلك لأن الملابس الرطبة العالقة في الغسالة يمكن أن تطور ظهور العفن، وبالتالي ظهور رائحة كريهة للملابس، ويفضل تجفيف الملابس باستخدام ضوء الشمس، وذلك لأن الشمس تساعد في زيادة نصاعة وبياض الملابس، وتستفيد الأقمشة الطبيعية بشكل خاص من أشعة الشمس في التبييض والتعقيم.

شاهد أيضاً

المهدية : برنامج النقل الريفي المدرسي

اكدت الكاتبة العامة لجمعية ” المدنية ” دلال المحرزي ان البرنامج الوطني للنقل الريفي المدرسي …