أخبار عاجلة

كريشان: يجب القيام باصلاحات حقيقية لانقاذ الاقتصاد

[ad_1]

كريشان: يجب القيام باصلاحات حقيقية لانقاذ الاقتصاد

اعتبر الخبير لدى منظمة البدائل عزيز كريشان في تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 30 ماي 2023 خلال مشاركته في ندوة صحفية نظمتها منظمة “أنا يقظ” حول مآلات البرنامج الوطني للاقتصاد بعد سنة من اعتماده، أن هذا البرنامج ليس له علاقة بالواقع ولا يتضمن أي حلول حقيقية لاشكاليات البلاد الاقتصادية.

وأضاف أن البرنامج موجود فقط على الورق وأن الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في تدهور، مشددا على ضرورة وضع إصلاحات حقيقية منها تمليك الأراضي الدولية للفلاحين لتقليص نسب البطالة وفق تقديره.

وشدّد كريشان على ضرورة تقليص حجم الواردات خاصة التي لانحتاجها أو التي تصنع محليا بالاضافة الى العمل على جدولة الديون الخارجية لسدادها سنتين أو 3 سنوات من الآن وضمان عدم انهيار المنظومة الاقتصادية. 

 كما شدد كريشان على ضرورة ضمان سيادة البنك المركزي، منتقدا إجراء تفعيل قانون استقلالية البنك المركزي الذي تم اتخاذه في 2016 والذي يمنع تمويله ميزانية الدولة مباشرة، قائلا إن هناك تناقض بين خطاب الرئيس وبرامج الحكومة التي تعمل على تطبيق املاءات صندوق النقد الدولي.

وقال كريشان “نحن في وضع صعب واستثنائي يتطلب اتخاذ إجراءات استثنائية والسلطة غير واعية بذلك خاصة على مستوى الأمن الغذائي “.

 

*هيبة خميري 
 



[ad_2]

شاهد أيضاً

الرابطة الأولى تسلط عقوبة على المدرب المساعد للترجي

[ad_1] الرابطة الأولى تسلط عقوبة على المدرب المساعد للترجي [ad_2]