أخبار عاجلة

قريبا.. الاكتتاب في قرض رقاعي جديد لتعبئة 2.8 مليار دينار لسنة 2023

[ad_1]

قريبا.. الاكتتاب في قرض رقاعي جديد لتعبئة 2.8 مليار دينار لسنة 2023

علمت موزاييك من مصادر موثوقة، اليوم الخميس 12 جانفي 2023، أنّه من المنتظر أن تعلن وزارة المالية أواخر شهر جانفي الجاري أو على أقصى تقدير أوائل فيفري القادم عن انطلاق الاكتتاب في القرض الرقاعي الوطني الجديد بعنوان سنة 2023 وذلك بهدف تعبئة 2.8 مليار دينار مستفيدة من تحقيق القرض السابق نسبة استجابة في حدود 212 بالمائة.

ويذكر أنّ الحكومة كانت قد حقّقت عبر الوسطاء في البورصة نتائج تجاوزت توقعاتها من طرح  القرض الرقاعي لسنة 2022 على 4 أقساط لتتمكن من تعبئة مبلغ 2975 مليون دينار متجاوزة بذلك الرقم الذي كان متوقعا في حدود 1.4 مليار دينار بنسبة استجابة بلغت 212% وفق بيانات التونسية للمقاصة.

وشارك في الاكتتاب في نسخة 2022، وسطاء بالبورصة وبنوك ومؤسّسات توظيف جماعي إلى جانب مكتتبين طبيعيين عبر الأقساط التي صدرت بشكل مرحلي والتي قدّمت 3 أصناف للاكتتاب ونسب فوائد متغيرة أو قارة.

وستستعمل الحكومة القرض الرقاعي الوطني 2023 لتمويل الميزانية إلى جانب 3 موارد أخرى تتضمن رقاع الخزينة لفترة 52 أسبوعا لتعبئة 3.7 مليار دينار ورقاع الخزينة القابلة للتنظير للحصول على مبلغ 2.4 مليار دينار وفق ما جاء في قانون المالية للسنة الحالية.

وحسب بعض الخبراء، فإنّ توجّه الحكومة من جديد للاقتراض من السوق المحلية، يأتي اثر إقبال مؤسسات مالية وبنوك تونسية على الانخراط بقوّة في دعم الدولة بقروض مالية لدعم خزينة الدولة عبر الوساطة بالبورصة وعبر آليات الترويج لاكتتاب لمؤسسات الاقتصادية والأشخاص الطبيعيين في هذه العملية خاصّة وأنّ الأشخاص الطبيعيين الذين انخرطوا في القرض الرقاعي للسنة الماضية ساهموا بنسبة بلغت 21 مليون دينار وأنّ اعتبرها البعض ضعيفة إلاّ أنّ البعض الأخر اعتبرها مؤشرا إيجابيا لاستقطاب الأشخاص الطبيعين للمشاركة في واجب وطني مع التمتع بنسب فائدة مغرية.

وفي جانب، آخر اعتبر خبراء أنّ تنافس البنوك العمومية والخاصة لدعم الدولة بالسيولة المالية مع نسبة فائدة مرتفعة بلغت 8 بالمائة بعد القرار الأخير من البنك المركزي يعتبر مهما لعدة بنوك.

هناء السلطاني



[ad_2]

شاهد أيضاً

الرابطة الأولى تسلط عقوبة على المدرب المساعد للترجي

[ad_1] الرابطة الأولى تسلط عقوبة على المدرب المساعد للترجي [ad_2]