أخبار عاجلة

تستور تحتفي به في مهرجان خاص: الرمــــــــــــان.. يحسّن الصحة، ويغذي البشرة

 

هي فاكهة خريفية مفيدة صحيا، وغنية بالفيتامينات والاملاح، وتتركز ثمارها في موطنها الاصلي ايران، ولكن زراعتها انتشرت في كثير من البلدان العربية الدافئة، وفي المناطق المحاذية للبحر الابيض المتوسط. شجرة الرمان تلك تعتبر لدى البعض رمزا للوفرة والبركة وكذلك الخصوبة والجمال، غير انها تستخدم في علاج العديد من المشاكل الصحية، وتعد مدينة تستور من أشهر المدن التونسية المنتجة للرمان وتقيم له هذه الأيام مهرجانا خاصا.
سلاح ضد الامراض
احدى الدراسات العلمية التي اجريت مؤخرا وعلى نطاق واسع، تدلل على اهمية استخدام مستخلص زيت فاكهة الرمان في معالجة بعض المشاكل الصحية، والمعروف منذ القدم باستخدامه في الطب الشعبي في الشرق الاوسط والهند والبحر الابيض المتوسط. فهو زيت فريد من نوعه واداة هامة في علاج مجموعة متنوعة من الامراض ومن ضمنها علاج سرطان الثدي، وامراض القلب والاوعية الدموية وتقوية عضلة القلب ايضا.
واثبتت الدراسات ايضا تأثير زيت الرمان في خفض ضغط الدم المرتفع، ومستوى السكر في الدم، بجانب خفض مستوى الدهون الثلاثية  الغليتسريدات والكوليسترول في الدم.
ويعود سبب تمتع زيت بذور الرمان بقدرات فعالة في علاج الامراض، الى احتوائه على الاحماض الدهنية المهمة، غير ان مكوناته غنية بمركبات فعالة اضافية.
وبجانب التأثير العلاجي لزيت الرمان، فقد اثبت مؤخرا اهمية زيت الرمان في صناعة المستحضرات التجميلية والمفيدة للعناية بالبشرة، لاسيما وان زيت بذور الرمان يعتبر المركب الاغنى بفوائده التي اظهرت تاثيرا واضحا وقويا على البشرة وتغذيتها وكذلك اشعارها بالحيوية والمظهر الصحي الجميل. كما ان للزيت دورا في ابطاء عملية اصابة الجلد بالشيخوخة وتحسين مظهره. غير انه يمكن له معالجة بشرة الوجه وتوفير حل مفيد لمشاكل التصبغ.
مضاد لفقر الدم
وأكدت الدراسات ان الاستهلاك اليومي لحبيبات الرمان او تناول عصير الرمان قد يساهم في تخفيض مستويات الكوليسترول «السيء» LDL في الدم، وتخفيض مستويات ضغط الدم، وتحسين تدفق الدم للقلب، ومنع تصلب الشرايين.

 

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

إيقاف عروض مهرجان شمتو للفنون و التراث‎ بوادي مليز

أكدت إدارة مهرجان شمتو للتراث و الفنون بوادي مليز في دورته الـ30 أنها قررت و …