أخبار عاجلة

بلحاج موسى: نهدف لتنظيم قطاع المعينات المنزليات

[ad_1]

بلحاج موسى: نهدف لتنظيم قطاع المعينات المنزليات

أعلنت  وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن أمال بالحاج موسى في تصريح لموزاييك الثلاثاء 21 فيفري 2023  أن الوزارة وضعت قاعدة بيانات أولية تشمل أكثر من 4 ألاف معينة منزلية مبدئيا وسيتم إدراج هذا الرقم في ظل غياب إحصائيات دقيقة فهي قاعدة بيانات مهمة لوضعها في بنك معلومات حول هذه الفئة  والتعريف بقانون عدد 37 لسنة 2021 .

وأبرزت أمال بالحاج موسى أن الهدف من عقد العمل المنزلي هو هيكلة القطاع غير المنظم خاصة مع ارتفاع الحاجة لهذه الفئة من قبل الأسر التونسية   والذي يصنف عالميا بنسبة 80 بالمائة بأنه قطاع غير منظم في معظم دول العالم وهو ثاني  قطاع مشغل للنساء بعد قطاع النسيج والارتفاع المتزايد لعملة المنازل من  32 مليون و200 ألف سنة 1995 ليبلغ 76 مليون  سنة 2021 ثلثيه من النساء وهو رقم مرشح للارتفاع.

وبينت أن التقديرات مختلفة حول عملة المنازل تقريبية تفتقر للدقة ومن مزايا تنظيم القطاع هو ضبط بنك معلومات بعدد هذه الفئة في المجتمع خاصة مع تزايد الحاجة لخدماتها في ظل التغيرات الاجتماعية لتحقيق التوازن الأسري .

تزايد حاجة  العائلات التونسية للعاملات المنزليات لتحقيق التوازن الأسري

واعتبرت انه من الضروري  مؤسسة الفئة العمالية وهيكلة القطاع وتنظيمه  حسب تصريحه على هامش إمضاء اتفاقية أنموذج العقد المنزلي بين وزارات الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن والشؤون الاجتماعية والتكوين المهني والتشغيل  بمقر ورئاسة الحكومة .

 وأوضحت أن أنموذج عقد العمل المنزلي سيضمن  القيام بدورات تعريفية وتحسيسية بأهمية القانون ورسكلة للنساء المعينات المنزليات لامتلاكهن أبجديات  السلامة المهنية   والصحية وحمايتهن من عدة مضار ومخاطر  تهددهن مع ضمان  وزارة الشؤون الاجتماعية التغطية الاجتماعية لهن  والتثبت من  قانونية العقود  تشرف عليها وزارة التكوين المهني والتشغيل والإعلام  في صورة إلغاءه او انتهائه.

 هناء السلطاني



[ad_2]

شاهد أيضاً

الرابطة الأولى تسلط عقوبة على المدرب المساعد للترجي

[ad_1] الرابطة الأولى تسلط عقوبة على المدرب المساعد للترجي [ad_2]