أخبار عاجلة

المهدية وجهة سياحية تجمع بين جمال الشواطئ وأصالة العمارة

تقع محافظة المهدية، الجنة الخفية للبحر الأبيض المتوسط، على الساحل الأوسط الشرقي لتونس، وتوفر للزائرين أجواء تأخذهم بعيدا عن صخب العالم من حولهم.

تتميز قرية الصيد الهادئة بكونها وجهة مثالية لأولئك الذين يبحثون عن الهدوء في الشواطئ الساحرة.

وتعد المهدية، التي تبعد 200 كلم جنوب تونس وجهة متجذرة في التاريخ، ففي عام 920م، كانت عاصمة تونس التي حكمها الفاطميون، بعدما شيّدها الخليفة الفاطمي عبيد الله المهدي مؤسس الدولة.

إن إرث الحقبة الفاطمية يكمن في العمارة الإسلامية المعقدة للمدينة القديمة، فأزقة المهدية الساحرة مليئة بالحياة، حيث يعرض التجار كمّا هائلا ومختلف الألوان من الملابس التقليدية والفخار.

وعلى الزوار لدخول المدينة القديمة، المرور عبر بوابة ساحرة بطول 33 مترا، أطلق عليها اسم “السقيفة الكحلة” (البوابة السوداء). ويعود تاريخ تشييد هذه البوابة إلى عام 916م، وكانت جزءا من القلعة المحيطة بالبلدة الفاطمية، مما يجعلها من المعالم المعمارية التاريخية الهامة.

قال محمد حواس، أمين متحف المهدية “تتميز مدينة المهدية عن غيرها من المدن الإسلامية بمحافظتها على مواقعها التاريخية منذ العهد الفاطمي وخاصة البوابة الرئيسية التي مازالت تقف حتى اليوم شاهدة على الدور المهم الذي لعبته المدينة على مرّالعصور”.

وأضاف “أراد مؤسس الدولة الفاطمية عبيدالله المهدي بناء مدينة عسكرية تكون عاصمة لخلافته ويمكن من خلالها إطلاق غزواته إلى الشرق، فقام بجولة على طول السواحل لانتقاء موقع استراتيجي يكون موقعا مناسبا لبناء مدينته، حتى وقع اختياره على مكان به ميناء يرجع تاريخه إلى العصر البونيقي. فكانت المهدية (نسبة إلى لقبه المهدي) هي المكان الذي بدأ فيه الحكم الفاطمي، ما أعطاها قيمة تاريخية فريدة”.

والبوابة التاريخية هي نصب تذكاري تجب زيارته ومشاهدته في المهدية وهو متصل بمتحف البلدة.

وتابع أمين متحف المهدية “إن المتحف له قيمة كبيرة في مدينة المهدية لأنه يعرض مجموعة غنية من التراث التاريخي والثقافي للمدينة”، مضيفا “تشتهر المدينة بتراثها الثقافي المتنوع ومبانيها التقليدية الفريدة، بالإضافة إلى تاريخ يعود إلى العصور البونيقية”. وواصل “بالإضافة إلى الحضارة الإسلامية الحاضرة من خلال التراث الفاطمي، (هناك) القطع الأثرية التي تعود إلى العصر البونيقي والعهد الروماني وخاصة لوحات الفسيفساء. كل هذه الشواهد تدل على ثراء مدينة المهدية والمنطقة المحيطة بها”.

إن مسجد المهدية الكبير هو شهادة على العمارة الرفيعة في العصر الفاطمي، ويعود تاريخ بناء المسجد إلى عام 921م، وقد تعرض للتداعي لكن تم ترميمه وفقا للنموذج الأصلي.

أراد مؤسس الخلافة الفاطمية أن يكون له مسجد يمكن أن يستضيف كل سكان المدينة وينشئ مسجدا يعطي قيمة ومجدا للمدينة.

إنه واحد من تلك الأماكن المشتركة التي تُظهر عظمة الهندسة المعمارية وتضفي على المدينة قيمة اجتماعية أيضا”. ويمكن لزائر المدينة رؤية قلعة “برج الكبير” (البرج الكبير) على طول الواجهة البحرية من المسجد الكبير. وتم بناء القلعة في عام 1595،

وتقع على أعلى نقطة في المهدية، مما يجعلها أكثر المعالم التي يمكن أن يتعرف عليها للزوار.

وتقدم المهدية ميناء صيد رائع يحافظ على طابعه التقليدي، ومن هناك، يمكن للمرء الاستمتاع بقهوة أو شاي بنكهة النعناع أثناء مشاهدة القوارب التي تدخل إلى الميناء أو تخرج منه، حيث يبيع الصيادون والتجار الأسماك الطازجة، وهي مصدر رئيسي لكسب العيش للسكان المحليين.

ويمكن للزوار على طول الساحل، استكشاف موقع أثري رائع تحت الماء فيه حطام سفينة المهدية؛ لقد اكتشف الغطاسون في عام 1907، حطام السفينة، الذي يعود إلى سنة 80 قبل الميلاد، وكانت تحتوي على منحوتات ومصنوعات يدوية معروضة حاليا في متحف باردو الوطني بتونس.

وسواء كنت تمشي في أزقة المدينة أو تتسلق السلالم إلى البرج أو تستمتع بالبحر أو تشاهد الميناء، فإنك تتمتع بجمال المهدية المليئة بالسحر والصفاء والتاريخ.

شاهد أيضاً

الاحتفاظ بشخص من أجل مسك واستهلاك وترويج مادة مخدرة

في إطار التصدي لجميع مظاهر الجريمة وخاصة منها ظاهرة استهلاك وترويج المواد المخدرة وعلى إثر …