أخبار عاجلة

المهدية : مفاوضات مع الصين لتهيئة المشروع السياحي المندمج بالمهدية

اكد وزير التنمية و الاستثمار و التعاون الدولي زياد العذاري, الاثنين بالمهدية, ان “المفاوضات جارية مع الجانب الصيني لتهيئة المشروع السياحي المندمج “سبخة بن غياضة” في المهدية “.

و اعتبر العذاري, ان المشروع قادر على دفع الحركية السياحية و التجارية و الخدماتية بالجهة بوصفه مكمنا هاما للاستثمار و موردا كبيرا لاحداث مواطن الشغل.

و يشمل المشروع الذي يمتد على 142 هكتارا ميناء ترفيهيا على مسطح مائي يناهز 26 هك و مساحة مهياة في حدود 116 هك, فيما بلغت كلفة اشغال التهيئة, التي استوفيت بنسبة 100 بالمائة , 60 مليون دينار.

و يشار الى ان شركة الدراسات و تهيئة سبخة بن غياضة بالمهدية, التي تاسست يوم 22 مارس 2018, هي شركة خفية الاسم براس مال يقدر بنحو 1.6 مليون دينار تشرف عليها وزارة التجهيز و الاسكان و التهيئة الترابية.

و اوضح الوزير, الذي ادى زيارة الى الجهة للاشراف على مجلس التنمية الجهوي, ان المهدية ستنتفع بمشروع تحلية مياه البحر سينجز في اطار الشراكة بين القطاعين العمومي و الخاص.

و ابرز في ذات السياق, انه تم تخصيص 80 مليون دينار لمشاريع التنمية المندمجة ستنتفع بها 8 معتمديات بالتساوي و تتضمن 8 مشاريع ينتظر ان توفر اكثر من 3000 موطن شغل علاوة على تخصيص اعتمادات بقيمة 25 م د لتهيئة و تهذيب 13 حي في اطار القسط الثاني من البرنامج.

و اوضح العذاري ان البرنامج التنموي الجهوي بالمهدية رصدت له اعتمادات مالية في حدود 85 م د فيما يجري النظر في توفير اعتمادات اخرى لتدخلات اضافية تتعلق بتهيئة المسالك الفلاحية و مجموعة من المشاريع التنموية.

و اشرف الوزير ,خلال الزيارة, على انطلاق العمل بمنظومة “احميني” بالجهة و التي تتعلق بتسهيل انخراط النساء العاملات في الوسط الريفي في منظومة الضمان الاجتماعي و التغطية الصحية.

و كانت وزيرة المراة و الاسرة و الطفولة قد اعلنت يوم 19 افريل 2019 عن اطلاق منظومة “احميني” التي ينتظر ان تشمل وفق تقديرها 500 الف امراة عاملة في الارياف في افق سنة 2020.

شاهد أيضاً

المهدية : إمضاء 17 عقد إسناد منح لفائدة باعثين شبان من ولايتي القيروان و المهدية

أشرف اليوم الثلاثاء 23 أفريل 2024, المدير العام للمندوبية العامة للتنمية الجهوية فوزي غراب والمعتمد …