أخبار عاجلة

المهدية : عبق «السقيفة الكحلاء» وعجائب المقبرة البحرية إرث معماري يستحق العناية

في مدينة المهدية معالم معمارية ترقى الى مستوى النُدْرَة :

«السقيفة الكحلاء» كما درجت التسمية بين الناس أو باب زويلة كما تسمي المراجع التاريخية إنشاء معماري عربي إسلامي اجتمع فيه الفعل الفاطمي والعثماني وعلامة رامزة لمدينة المهدية تختزل بما يتوفر فيها من مهارة التصور والبناء والتشييد دلالات شتى وطاقة جذب ثقافي وسياحي. السقيفة الكحلاء» التي كثيرا ما يزورها السياح بحكم الموقع وطرافة المعمار للاستغلال التجاري السياحي والثقافي المتصل بروح التراث المادي واللامادي الثري جدا في مدينة كانت يوما عاصمة للفاطميين ومركز استقرار لأرستقراطيتهم.

“مقبرة بحرية نادرة” : في مدينة المهدية توجد مقبرة بحرية يكاد ينقطع نظيرها في العالم أجمع.. هي حكاية في ذاتها فموقعها مركب طريف جمع بين جمال طبيعي أخّاذ وثراء أثريّ بمرجعيات متعدّدة حيث يتجاوز الميناء الروماني والحصن العثماني ومنارة بحرية ومقامات وديار ذات هندسة عربية إسلامية. المقبرة تتوسّط هذه المعالم الأثرية بل تمتزج بها وتشرف من جهتين بانوراميا على انفتاح بحري لازوردي ممتد الأفق في أكثر من اتجاه.. والنتيجة تجسيد طريف لجدلية الحياة والموت.. امتزاج عجيب بين الألوان المشرقة الزاهية ورهبة قبور الموتى.. عموما المشهد تشكيل فني عفوي بمضمون أنطولوجي أو هو يرقى ـ بلا مبالغة ـ الى مستوى زخم الدلالة والرمز وجمالية التشكل في أعتى اللوحات الفنية. تعتبر المقبرة البحرية في المهدية معلما حضريا استثنائيا نادر المثيل في كل بلاد الدنيا على حدّ عبارة بعض السياح الذين صادفناهم يعبرون المكان. موقع المقبرة البحرية هذه لا تكاد تخلو منه الحركة باعتبار اشتماله على معالم أثرية تستقطب الزوار وباعتبار وجوده متوسطا لطريق تربط الوجهين البحريين لمدينة المهدية.

و عموما تزيد هذه المعالم المعمارية عاصمة الفاطميين المدينة اللازوردية إشعاعا سياحيا بدأ يتزايد منذ سنوات ولعله يزيد بحكم ما تتوفر عليه المدينة موضوعيا من جمال طبيعي ومعالم أثرية وإرث معماري بالغ الثراء.

شاهد أيضاً

المهدية : الإحتفاظ بتكفيري مُفتش عنه

قامت دورية تابعة للوحدات الإستعلاماتية بمنطقة  الحرس الوطني بالمهدية بالقبض على شخص صادر في شأنه  …