أخبار عاجلة

المهدية : أثار و منسوج تشهد على عراقة المكان

يكتشف السائح في مدينة المهدية العاصمة الأولى للخلفاء الفاطميين معالم الحضارة الاسلامية في تلك المنطقة منذ بداية العهد الفاطمي و كذلك آثار حضارات الامم السابقة، من أشهر هذه المعالم :

برج المهدية : و يعرف بالسقيفة الكحلاء حيث بني بين سنتي 916 – 921م و كان يشتمل على حامية المدينة و هو يضم اليوم سوقا تنشط كل يوم جمعة لبيع الحرير و الحلي و الأقمشة.

لجامع الكبير : يشكل هذا الجامع أول انتاج معماري ديني معدود في تاريخ الفن و هو النموذج الذي نسج على منواله فيما بعد لاقامة الجوامع الفاطمية الأخرى خصوصا جامع الأزهر الشريف بالقاهرة.

المرفأ القديم : يعتبر هذا المرسى الحربي من أبدع أثار الحقبة الفاطمية و بمحاذاته تقع دار الصناعة التي بناها الخليفة المهدي لانشاء السفن.

المواجل و الفسقية الكبرى : تعتبر مواجل خزن الماء في ساحة قصر الخليفة القائم بأمر الله الفاطمي من أشهر المعالم الاسلامية في المدينة.

العادات و التقاليد : يمتاز سكان المهدية بثراء عاداتهم و تقاليدهم المتوارثة عن الشعوب الماضية خاصة في مجال الأزياء التقليدية التي تمثل عنصرا أساسيا في المحافظة على المخزون الحضاري للجهة، مثلها مثل الحلي عند النساء و المصنوعة من الذهب و الفضة و الجوهر. كما يختصون في المنسوجات الحريرية المزخرفة و المطرزة بأسلاك الفضة الذهبية.

و يتجلى هذا التميز كذلك في معمار السكن بالمدينة العتيقة، حيث الألوان الزاهية و النقوش المتجانسة، يكتشفها الزائر على أبواب المنازل و الأسقف الخشبية للبيوت التي عادة ما تزين جدرانها بالأشكال النباتية.

و من العادات المتوارثة لدى سكان المهدية اهتمامهم بالمؤونة “العولة” التي يعدونها في فصل الصيف، بالاضافة الى شغفهم بأكل السمك و الى كثرة حليهم بمناسبة الاعراس.

شاهد أيضاً

المهدية : برنامج النقل الريفي المدرسي

اكدت الكاتبة العامة لجمعية ” المدنية ” دلال المحرزي ان البرنامج الوطني للنقل الريفي المدرسي …