أخبار عاجلة

الطاهر صفر

ولد الطاهر صفر بمدينة المهدية سنة 1903 و زاول تعلمه الثانوي بالمدرسة الصادقية بتونس ثم بمعهد كارنو ثم تطوع لادارة مدرسة العرفانية قبل أن ينتقل سنة 1924 إلى باريس لمواصلة تعليمه العالي في الحقوق والآداب والأقتصاد السياسي و حصل على أول جائزة في مناظرة علمية في الأقتصاد السياسي سنة 1926 وساهم في باريس في بعث منظمة طلبة شمال افريقيا و باشر المحامات في تونس.

فور رجوعه من باريس سنة 1928 انخرط مع رفيقه في الدراسة الحبيب بورقيبة في صفوف اول حزب لتحرير تونس من الاستعمار الفرنسي الحزب الحر الدستوري التونسي الذي انشأه الشيخ عبد العزيز الثعالبي وشارك مع عدد من رفقائه مثل محمود الماطري والحبيب بورقيبة والبحري قيقة في اصدار وتحرير جريدة العمل باللغة الفرنسية للدفاع عن الحقوق المهضومة والاشهار بعيوب الاستعمار في تونس ثم شارك في سنة 1934 مع الحبيب بورقيبة ومحمود الماطري وعدد من رفاقه في مؤتمر في مدينة قصر هلال لبعث حركة تحرير جماهرية اطلق عليها اسم الحزب الدستوري الجديد ونفي الطاهر صفر من طرف السلطة الاستعمارية في الجنوب التونسي مع رفقائه في الحزب وعدد كبير من المناضلين المنتمين للحزب ثم وقع الافراج عنهم في سنة 1936 ثم سجن سنة 1938 .وخرج من السجن وصحته متدهورة سنة 1939 وتوفي و عمره 39 سنة في شهر أوت 1942ودفن بالمهدية.

كان الطاهر صفر نابغة وتعددت مقالاته في الصحف والمجلات التونسية باللغتين العربية والفرنسية وترك مذكرات المنفى بجرجيس صدرت بعد وفاته. لقب من طرف المناضلين في الحزب بفيلسوف الحزب وكان الحبيب بورقيبة يعتز بصداقته ويشيد بعبقريته وتشبثه بالقيم الانسانية العالية. . تقلد ابن الطاهر صفر رشيد صفر المولود بالمهدية سنة 1933 في حكومات الحبيب بورقيبة العديد من المناصب الوزارية وعين وزيرا أولا في جويلية سنة 1986بمهمة اصلاح الاوضاع الاقتصادية والمالية.

شاهد أيضاً

المهدية : برنامج النقل الريفي المدرسي

اكدت الكاتبة العامة لجمعية ” المدنية ” دلال المحرزي ان البرنامج الوطني للنقل الريفي المدرسي …