أخبار عاجلة

الأولياء والتلاميذ ينتفضون على اليعقوبي: بركان غضب ضدّ النقابة

بدعوة من تنسيقية أولياء غاضبون وبدعم من مبادرة الوساطة التي تضم العديد من الجمعيات المدنية انطلقت امس مسيرة احتجاجية من امام المسرح البلدي في اتجاه بطحاء محمد علي تنديدا بحرمان التلاميذ من امتحاناتهم وتواصل الازمة بين وزارة التربية وجامعة التعليم الثانوي .

 تنسيقية الأولياء تعتزم المطالبة بحل نقابة الثانوي

رغم التطمينات الصادرة عن وزيري التربية والشؤون الاجتماعية وكذلك عن بعض أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل ببداية انفراج ازمة التعليم الثانوي وإمكانية التوصل الى حل في غضون الساعات القليلة القادمة ، خرج امس الاولياء والتلاميذ في مسيرة حاشدة دعت اليها تنسيقية أولياء غاضبون بمساندة مبادرة الوساطة التي تضم جملة من الجمعيات المدنية والمنظمات .
ويأتي هذا التحرك الاحتجاجي اثر تحركات تلمذية شهدتها مختلف المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية بكامل تراب الجمهورية سرعان ما تحولت الى اضراب عن الدراسة قدرته الجامعة العامة للتعليم الثانوي ب80% رغم ان قرار هذه الاخيرة شمل فقط مقاطعة الامتحانات لا مقاطعة التدريس .
هذا الامتناع عن دخول قاعات الدروس من قبل التلاميذ احتجاجا على اقحامهم في معركة الوزارة مع الطرف النقابي ، زاد من تأزم الوضع ومن خوف الاولياء الذين لم يجدوا من حل سوى الخروج للتظاهر بالشوارع لحث مختلف الأطراف على التدخل العاجل لإنقاذ ابنائهم من شبح السنة البيضاء الذي بات يخيم على السنة الدراسية خاصة مع تواصل الخلاف بين طرفي النزاع .
خيبة أمل
ومازاد من حدة الخوف والفزع في صفوف هؤلاء الاولياء ممن توافدوا باعداد غفيرة على مقر المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة ، هوما عبروا عنه «بخيبة الأمل» التي عاشوها اثر فشل الجلسة التفاوضية الاخيرة التي جمعت وزير التربية بالجامعة العامة للتعليم الثانوي والتي علقوا عليها آمالا كبيرة قبل ان «يخذلوا» من جديد اثر جلسة امس الاول بين الامين العام للمركزية النقابية وثلة من الوزراء لم يتم «الإفراج «بعد عن فحواها وعن مخرجاتها ما جعل شعور الخيبة يتنامى من جديد في صفوفهم رغم التصريحات المطمئنة نوعا ما من قبل الطرف الحكومي والنقابي على حد السواء .
وتوجه المتظاهرون بنداء استغاثة الى رئيسي الجمهورية والحكومة ونواب البرلمان ومختلف الهياكل ذات العلاقة بالشان التربوي الى التدخل الفوري برفع المظلمة المسلطة على ابنائهم وتحييدهم عن الصراع القائم بين الوزارة والمدرسين وانقاذهم من شبح السنة البيضاء قبل فوات الاوان .
«اليعقوبي ديقاج»
شعارات عديدة ومختلفة رفعها المحتجون عاليا طالبوا خلالها «بتطهير» الاتحاد العام التونسي للشغل مما وصفوهم بالنقابيين المتمردين عليه في إشارة الى أعضاء الجامعة العامة للتعليم الثانوي وتحديدا كاتبها العام الاسعد اليعقوبي الذين رفعوا ضده شعار « اليعقوبي ديقاج» .
كما طالب المحتجون بضرورة الاقتطاع من اجور الاساتذة الذين قاطعوا الامتحانات رافعين شعار «الاقتطاع واجب ، الامتحان واجب «و» التعليم مش مزية قص قص الشهرية» و» يا يعقوبي يا مأجور الاقتطاع من الاجور « الى جانب شعارات اخرى عبروا من خلالها عن تذمرهم من الوضع الكارثي الذي آل اليه التعليم وذهب ضحيته التلميذ مثل « يا تلميذ يا مسكين حقك ضاع وانت وين «و» يا تلميذ يا مظلوم جاء الوقت باش تقوم «و»لا لا للسنة بيضاء» و»الشعب ينادي اللعب مش بأولادي «.
قرار سياسي
من جانبه اكد رئيس الجمعية التونسية للأولياء والتلاميذ رضا الزهروني الذي شارك بدوره في هذه المظاهرة ان المطلب الأساسي الْيَوْمَ وبعيدا عن سياسة لي الذراع هوتمكين التلاميذ من اجراء امتحاناتهم والتعهد سياسيا واجتماعيا وأخلاقيا بأن لا يتم مستقبلا حشرهم في مثل هذه الصراعات التي يدفعون وحدهم فاتورتها باهضة باعتبارهم الخاسر الوحيد فيها .
وارجع رضا الزهروني مسؤولية الازمة الحاصلة في قطاع التعليم الى ما عبر عنه بسوء تصرف الدولة بسلطاتها التنفيذية والتشريعية والقضائية وبهياكلها وبالمجتمع المدني مؤكدا ان
الحل الوحيد لهذا» المأزق «يمر أساسا عبر قرار سياسي استثنائي ملزم لجميع الأطراف يضمن مصلحة التلميذ ويقطع مع مواصلة العبث بمعنوياته وابتزاز حقوقه.
وجدد الزهروني دعوته إلى الدّولة التونسية للتّعامل مع الملف كأزمة وطنية ذات أولوية قصوى وأخذ ما يتطلبه الوضع من قرارات سياسية استثنائية وإجراءات قانونية وتنظيمية وفنيّة عاجلة تطمئن مختلف مكونات المجتمع من خلال إعادة السير العادي للدروس ومراجعة الرّوزنامة الدراسية للسنة الحالية والتعهد بإبعاد تلاميذنا من كلّ التجاذبات المستقبلية والانطلاق في إصلاح فعلي ومسؤول للمدرسة التونسية.
منع المسيرة
انطلقت المسيرة سلمية من امام المسرح البلدي في اتجاه بطحاء محمد علي الا انه تم منعها على مستوى نهج عنابة من قبل القوات الأمنية التي اغلقت كل المنافذ المؤدية الى المركزية النقابية وهوما اثار استياء المحتجين الذين اعتبروه قمعا غير مشروع وتعديا على حقهم في التعبير .
وبعد فشلهم في الوصول الى بطحاء محمد علي بسبب الحاجز الأمني الذي تسبب في تدافع بعض المحتجين ، واصل المتظاهرون احتجاجاتهم في جو يسوده الاحتقان والغضب محملين الاتحاد العام التونسي للشغل مسؤولية التوتر الحاصل بينه وبين الحكومة داعين اياه الى ضرورة «تطهير» قواعده رافعين شعار « يا يعقوبي يا جبان الاتحاد لا يهان «.

أكد المنسق العام لتنسيقية أولياء غاضبون حسن عبد العزيز الشك ان عدد القضايا التي تم تقديمها لدى القضاء التونسي ضد الجامعة العامة للتعليم الثانوي بلغت 1500 قضية.
موجة من الغضب في صفوف أولياء تلاميذ الباكالوريا الذين أدانوا بشدة تعطل الدروس وسبل التدارك حتى وان استأنفت الدروس خاصة ان السنة الدراسية لم يعد يفصلنا عن نهايتها سوى بضعة أشهر.

شاهد أيضاً

المهدية : برنامج النقل الريفي المدرسي

اكدت الكاتبة العامة لجمعية ” المدنية ” دلال المحرزي ان البرنامج الوطني للنقل الريفي المدرسي …