أخبار عاجلة

اكتشف مدينة المهدية و جمالها

المدينة العتيقة وميناء الصيد

زيارة المدينة العتيقة تبدأ بعبور رواق مغطى « السقيفة الكحلة» ببرجه المهيب. كان في السابق  مدخلا لحصن لا يعبره سوى حاشية الخليفة الفاطمي. اليوم هو سوق  تباع  فيه ملابس الاعراس المطرزة  والمذهبة . ثم تنطلق الجولة بين أنهج المدينة و أبواب منازلها الخضراء الجميلة التي يؤطرها  الحجر المنحوت. استرح قليلا  في ظل شجرة  بساحة  القاهرة.ثم إتجه نحو المقبرة  البحرية حيث القبور  البيضاء البسيطة المنحدرة نحو البحر أين تربض بضعة زوارق في ميناء حفر في الصخرقديما. بالخروج من المدينة العتيقة، وجب التجول في ميناء الصيد، الذي يعد من أكبر المواني في تونس.
التاريخ أو الغوص في المهدية لك ما تر يد من الأنشطة: الإستلقاء على شواطئ  من الرمال الذهبية، التمتع بالرياضات و الألعاب التي تقدمها عديد الفنادق،الغوص في أعماق البحرأوالإسترخاء في مركزعلاج بمياه البحر. في المدينة العتيقة، زرإحدى ورشات النساجين أومنزلا قديما  حيث الغرف تغطيها  ستائر ملونة أو المسجد الفاطمي  الكبيرالمشيد سنة 916، ثم تحول إلى القلعة التركية «البرج-الكبير»، حيث أدار  القرصان  درغوث   معارك هامة ضد الإسبان من أجل السيطرة على تونس.  في متحف المدينة، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الفسيفساء الروماني  والعملات الذهبية من الحقبة البيزنطية واللباس التقليدي الجميل لعروس المهدية. ومن اجمل الاطعمة التي تتميز بها
للسمك مكانة كبيرة في فن الطبخ بالمهدية ، سواء  مع الكسكسي، أو مطهوا بالفرن مع التوابل وشرائح الليمون. لتناول وجبة خفيفة، اختر سلطة الأخطبوط الطازج، مع الليمون وزيت الزيتون، أو شكشوكة من الفلفل والطماطم والبطاطا مع بيضة. للتحلية، تذوق « بريك المهدية» مثلث من عجينة مورقة  محشوباللوز. وفقا للرغبة،   يمكن أن يكون الغداء بمواجهه الميناء، حيث بعض المطاعم الشهيرة، أو بتناول وجبة خفيفة في مقهى في المدينة.
نسيج المهدية في تونس،يختلف زي العروس باختلاف الجهة. السترة المطرزة بالذهب،والمشدات اللماعة، وسراويل الدانتيل والملاءات… كل هذه الأزياء النسائية التقليدية تعد من روائع الصناعات التقليدية للبلاد. في المهدية، العروس المحلاة بالذهب والمجوهرات والقمصان اللماعة، تلتف بملاءة حريرية  متلألئة الألوان تنسج  في ورشات   المدينة العتيقة التي تضج بأصوات البكرات المنطلقة  بسرعة في الأنوال الخشبية … توقف للإستمتاع  بمهارة الحرفيين الذين يتلاعبون  ببكرات متعددة الألوان. خبرتهم تعود لزمن بعيد كما نقله  في القرن  12  الجغرافي الشهير الإدريسي بقوله »  تصنع الاقمشة الرفيعة والجميلة  المعروفة باسم أقمشة  المهدية حيث تصدر  بكثرة في  جميع المواسم ،ذلك  لأنها  غيرقابلة للتقليد».

شاهد أيضاً

المهدية : سعي حمادي سنان نائب رئيس جمعية دار الحوت بالمهدية لتعميم تظاهرة”غطسة رأس العام ” لتنشيط السياحة الداخلية

عاشت مدينة المهدية يوم الإثنين غرة جانفي 2024 على وقع الإحتفال بسنة ميلادية جديدة بتنظيم …