أخبار عاجلة

أكثر من 7500 مهاجر غير نظامي وصلوا إيطاليا.. وتونس مركز انطلاق مكثف

أكثر من 7500 مهاجر غير نظامي وصلوا إيطاليا.. وتونس مركز انطلاق مكثف

وصل أكثر من 7500 مهاجر غير نظامي السواحل الايطالية انطلاقا من تونس منذ بداية سنة 2022 وذلك وفق ما اكده المكلف بالاعلام بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر في تصريح لموزاييك.

وقال بن عمر ان حوالي نصف هؤلاء المهاجرين نفذوا هجرتهم غير النظامية خلال شهر جويلية .

كما تمكنت السلطات التونسية من احباط اكثر من 920 عملية اجتياز ومنع حوالي 11500 مهاجر غير نظامي من المغادرة نحو السواحل الايطالية 60% منهم يحملون الجنسية التونسية و40% من جنسيات اخرى.

واضاف المكلف بالاعلام بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنه خلال ال3 سنوات الأخيرة اصبحت تونس تمثل مركز انطلاق مكثف للهجرة غير النظامية ليس فقط للشبان والعائلات التونسية بل لجنسيات أخرى كذلك تفضل الوصول للضفة الشمالية للبحر الابيض المتوسط عن طريق السواحل التونسية.

وارجع بن عمر كثافة حركة الهجرة غير النظامية بتونس الى العوامل المناخية المناسبة وقرب المسافة من ايطاليا بالاضافة الى النشاط المكثف لشبكات تهريب المهاجرين التي تعمل عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي وميدانيا على استقطاب المترشحين للهجرة تونسيين كانوا أم من جنسيات اخرى.

وتوقع ان يستمر تصاعد عمليات الهجرة خلال هذه الفترة الى حدود شهر اكتوبر.

من جهة اخرى اعتبر المكلف بالاعلام بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر أنه رغم المجهود الأمني الكبير للحد من نزيف الهجرة غير النظامية إلا أن المقاربة الأمنية وحدها عاجزة عن ذلك وفق ما أكدته الأرقام المسجلة في الخصوص.

*بشرى السلامي
 



التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

الرابطة الأولى تسلط عقوبة على المدرب المساعد للترجي

الرابطة الأولى تسلط عقوبة على المدرب المساعد للترجي التعليقات التعليقات