أخبار عاجلة

أصحاب المعاصر في السواسي يحتجون على منعهم من سكب مادة المرجين

تجمع أصحاب معاصر الزيتون بمنطقة السواسي من ولاية المهدية، اليوم السبت وسط المدينة، للاحتجاج على منعهم من قبل متساكنى المنطقة من سكب مادة المرجين في مصبات اكدوا انها “مراقبة وقانونية”.
وأوضح المحتجون، أن المواطنين يمنعونهم من الإلقاء بمادة المرجين في مصبات معدة للغرض “بسبب مطالبتهم السلطات الجهوية بتعبيد طريق لفائدة منطقة ريفية قرب المصب”، وشددوا ، على أن هذا المنع “سيوقف العمل في المعاصر وسيعطل تقدم موسم جني الزيتون بالمنطقة والذي انطلق منذ يوم 12 نوفمبر إلى جانب التسبب في خسائر لمواطن الشغل لفائدة العمال الذين يتجاوزون 500 عامل”.
وبينوا أن معاصر المنطقة “كانت تسكب المرجين في مصب عشوائي إلى أن تدخلت السلطات المعنية وأذنت بتحويل هذه المادة إلى مصب وقتي كان يستغل مقطعا للرمال بعيدا عن المناطق السكنية، وقد تحصل أصحاب المعاصر على موافقة مبدئية باستغلال هذا المصب”، واشاروا الى ان “كميات هامة من الزيتون تكدست وسط 25 معصرة بالمنطقة سيتم اتلافها”.
واكدوا أن أكثر من 30 ألف فلاح ينشطون في المجال سيضطرون إلى نقل الزيتون إلى معاصر بعيدة وهو ما يمثل، زيادة على التكاليف المرتفعة، خطرا على نوعية الزيت لا سيما وأن منطقة السواسي تنتج الزيت البيولوجي الذي “لا يمكن أن تتجاوز مدة انتظاره لعملية العصر أربع ساعات”.
وسمحت السلطات الجهوية، بعد ساعات من تنفيذ الاحتجاج، لأصحاب المعاصر بإعادة سكب المرجين في المصب العشوائي إلى حين اتخاذ التدابير اللازمة في فترة لا تتجاوز الأثنين المقبل.

شاهد أيضاً

المهدية : برنامج النقل الريفي المدرسي

اكدت الكاتبة العامة لجمعية ” المدنية ” دلال المحرزي ان البرنامج الوطني للنقل الريفي المدرسي …