أخبار عاجلة

فوائد السحور في شهر رمضان

السحور : تعدّ وجبة السحور إحدى الوجبتين الرئيسيتين في رمضان، فهي مصدر للطاقة التي تساعد جسم الصائم على القيام بالنشاطات اليومية، والقدرة على مقاومة التعب، والجهد خلال ساعات الصيام في النهار، وحثّ سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام على تناول وجبة السحور، لما فيها من فوائد جمّة لصحة الإنسان، وفي هذا المقال سوف نذكر فوائد وجبة السحور في شهر رمضان.

فوائد السحور في شهر رمضان

الحد من الشعور بالصداع والتعب خلال ساعات النهار. تخفيف الشعور بالجوع والعطش الشديدين. الحد من الشعور بالخمول، والكسل، والحاجة إلى النوم. تحفيز نشاط الجهاز الهضمي. الحفاظ على نسبة السكر في الدم أثناء ساعات الصيام. منح الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالعبادات في هذا الشهر العظيم مثل: قراءة القرآن، والتسبيح، والصلاة.

مكوّنات وجبة السحور

الأطعمة الغنية بالنشويات المعقدة؛ مثل: الخبز الأسمر؛ وذلك لأنها تحسن مستوى السكر في الدم، وتحد من الشعور بالإعياء. الأطعمة الغنية بالألياف؛ مثل: الخس، والفلفل الحلو، والجرجير، والفواكه وبشكل خاص البرتقال، والتفاح، والكمثرى، والجوافة؛ وذلك لزيادة الشعور بالشبع، والحد من الشعور بالعطش؛ وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء. الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات، ودهون، وبروتين؛ وذلك لأن هذه العناصر من أهم مصادر الطاقة اللازمة للنشاط اليومي.

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء السحور

السكريات: وذلك لأنها تنشط عملية إفراز البنكرياس لمادة الإنسولين، مما يؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم، وزيادة الشعور بالجوع والغثيان. المخللات: وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح. اللحوم والأسماك والدجاج: وذلك لأنها تسبب في إفراز كمية كبيرة من السوائل في البول نتيجة لنسبة الأملاح الموجودة فيها. المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين: وذلك لأنها تنشط وظيفة الكلى في التخلص من السوائل عن طريق البول. الشوربات الجاهزة: وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم، مما يساعد على تنشيط عملية التخلص من السوائل من الجسم، وعدم الشعور بالشبع. الأطعمة المقلية: الامتناع عن تناول الأطعمة المقلية؛ وذلك لأنها ترفع نسبة الكولسترول في الدم، كما أنها لا تحتاج إلى وقت طويل في عملية الهضم، مما يزيد الشعور بالجوع والعطش. الماء البارد: الحدّ من تناول الماء البارد والمثلجات؛ وذلك لأنها تزيد الشعور بالعطش، كما تسبب عسر الهضم. المعلبات: الامتناع عن تناول المعلبات؛ وذلك لأنها تحتوي على نسب كبيرة من الصوديوم.

نصيحة:ينصح بالحرص على تناول وجبة السحور، حيث إن رسولنا الكريم حثنا على تناولها لما فيها من بركة، وفائدة لجسم الإنسان.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

بداية من 15 جويلية : شركة اللحوم تشرع في بيع اضاحي العيد بالميزان

تشرع شركة اللحوم بداية من يوم الأربعاء 15 جويلية 2020، في فتح نقطة بيع اضاحي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *