أخبار عاجلة

سحر مدينة المهدية

حول المهدية

تمتد مدينة  المهدية على شبه جزيرة رقيقة، محاطة بالمياه و زاخرة بالشواطىء الجميلة. وهي كذالك مدينة الأصالة والنسيج حيث النساء تتزين بأبهى الحلل والمجوهرات، و المنازل تتجمل بالستائر المطرزة. بوابتها الضخمة «السقيفة الكحلة» تذكر بالماضي المجيد للمدينة:حيث كانت في القرن العاشر أول عاصمة للدولة الفاطمية قبل انتقالها  إلى  مصر وسوريا .أجواءها المتوسطية تذكرأنها كانت في القرن الماضي مقصد المهاجرين من اليونانين و الأندلسيين و خصوصا الصيادين الصقليين .

المدينة العتيقة وميناء الصيد

زيارة المدينة العتيقة تبدأ بعبور رواق مغطى « السقيفة الكحلة» ببرجه المهيب. كان في السابق  مدخلا لحصن لا يعبره سوى حاشية الخليفة الفاطمي. اليوم هو سوق  تباع  فيه ملابس الاعراس المطرزة  والمذهبة . ثم تنطلق الجولة بين أنهج المدينة و أبواب منازلها الخضراء الجميلة التي يؤطرها  الحجر المنحوت. استرح قليلا  في ظل شجرة  بساحة  القاهرة.ثم إتجه نحو المقبرة  البحرية حيث القبور  البيضاء البسيطة المنحدرة نحو البحر أين تربض بضعة زوارق في ميناء حفر في الصخرقديما. بالخروج من المدينة العتيقة، وجب التجول في ميناء الصيد، الذي يعد من أكبر المواني في تونس.

التاريخ أو الغوص

في المهدية لك ما تر يد من الأنشطة: الإستلقاء على شواطئ  من الرمال الذهبية، التمتع بالرياضات و الألعاب التي تقدمها عديد الفنادق،الغوص في أعماق البحرأوالإسترخاء في مركزعلاج بمياه البحر. في المدينة العتيقة، زرإحدى ورشات النساجين أومنزلا قديما  حيث الغرف تغطيها  ستائر ملونة أو المسجد الفاطمي  الكبيرالمشيد سنة 916، ثم تحول إلى القلعة التركية «البرج-الكبير»، حيث أدار  القرصان  درغوث   معارك هامة ضد الإسبان من أجل السيطرة على تونس.  في متحف المدينة، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الفسيفساء الروماني  والعملات الذهبية من الحقبة البيزنطية واللباس التقليدي الجميل لعروس المهدية. وحول المهدية، لاتفوتك زيارة المنستير، مدينة  تاريخية أخرى  ، والمسرح الروماني الكبير بالجم، ثاني أكبر مسرح بعد كوليزي روما.

الأخطبوط وزيت الزيتون

للسمك مكانة كبيرة في فن الطبخ بالمهدية ، سواء  مع الكسكسي، أو مطهوا بالفرن مع التوابل وشرائح الليمون. لتناول وجبة خفيفة، اختر سلطة الأخطبوط الطازج، مع الليمون وزيت الزيتون، أو شكشوكة من الفلفل والطماطم والبطاطا مع بيضة. للتحلية، تذوق « بريك المهدية» مثلث من عجينة مورقة  محشوباللوز. وفقا للرغبة،   يمكن أن يكون الغداء بمواجهه الميناء، حيث بعض المطاعم الشهيرة، أو بتناول وجبة خفيفة في مقهى في المدينة.

النوادي، النزل الفاخرة أو دور الضيافة

تعد المهدية  عديد الفنادق الراقية  المشيدة على إمتداد الساحل ، من القصر الفخم إلى النادي يمكنك أيضا إختيار  فندق صغير وسط المدينة أوإحدى دور الضيافة على شاطئ خالى من المصطافين، على بعد كيلومترات قليلة من المهدية

مدينة المهدية

في البداية كانت المهدية ميناء تجاريا قرطاجيا تسمى كاب(رأس) أفريقيا، ثم عرفت أوجها في القرن 10  مع بروز الخلفاء الفاطميين في تونس، وأولهم المهدي الذي جعل من المهدية عاصمة له. وبنى في شبه الجزيرة مدينة محصنة  مذهلة. وفي وقت لاحق، غزا الفاطميون مصر وبنوا هناك عاصمة جديدة  هي القاهرة لتصبح المهدية قاعدة للقراصنة، ثم ميناءا مسالما  حيث استقربه العديد من الصيادين اليونانيين  والصقليين. في عام 1907، أصبحت المهدية شهيرة بفضل عدد من علماء الآثار من جميع أنحاء العالم واكتشافهم  لحطام سفينة  قديمة  كانت محملة بالتماثيل والأشياء الثمينة.بالقرب من مهدية خلفت  العصور القديمة معلما إستثنائي  : مسرح الجم،  الذي يضاهي في حجمه نظيره الإيطالي كولوسيوم روما. وهو ما يعد دليلا على قيمة المنطقة عند الرومان لثراءها الفلاحي و زياتينها.

نسيج المهدية

في تونس،يختلف زي العروس باختلاف الجهة. السترة المطرزة بالذهب،والمشدات اللماعة، وسراويل الدانتيل والملاءات… كل هذه الأزياء النسائية التقليدية تعد من روائع الصناعات التقليدية للبلاد. في المهدية، العروس المحلاة بالذهب والمجوهرات والقمصان اللماعة، تلتف بملاءة حريرية  متلألئة الألوان تنسج  في ورشات   المدينة العتيقة التي تضج بأصوات البكرات المنطلقة  بسرعة في الأنوال الخشبية … توقف للإستمتاع  بمهارة الحرفيين الذين يتلاعبون  ببكرات متعددة الألوان. خبرتهم تعود لزمن بعيد كما نقله  في القرن  12  الجغرافي الشهير الإدريسي بقوله »  تصنع الاقمشة الرفيعة والجميلة  المعروفة باسم أقمشة  المهدية حيث تصدر  بكثرة في  جميع المواسم ،ذلك  لأنها  غيرقابلة للتقليد».

التسوق

استمتع باختيار وشاح الحرير الثمين المنسوج  في أحد الورشات بالمدينة، وهو علامة  لصناعة عريقة  بالمهدية. أو اختيار  زوج من  الفوطة ،  مناشف طويلة للحمام مصنوعة بالجهة، ذات الألوان الزاهية والخطوط الرقيقة  مما يجعلها  من كماليات الموضة . وأيضا  أدوات المائدة المتعددة الألوان من الخزف، وسجاد القيروان، وعدة حاجيات أخرى من الصناعات التقليدية  اليدوية .

شبكة النقل

ترتبط  المهدية بمطار المنستير الدولي الذي يبعد 50 كلم. يتيح خط  القطار  الجهوي الوصول بسهولة إلى سوسة عبر قرى المكنين (ورش الفخار) ولمطة  (موقع أثري). يمكن أيضا التنقل بسيارة تاكسي جماعي ( بخط ثابت ) وسيارات الأجرة.

الأسواق الأسبوعية

الاثنين: الشابة. الجمعة: قصور الساف والمهدية

 

 

 

 

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

المهدية : يحولان وجهتها ويتداولان على اغتصابها لأربعة أيام

تمكنت الوحدات الأمنية بالمهدية صباح يوم امس الجمعة 14 جوان 2019، بإذن النيابة العمومية، من …

التعليقات

التعليقات