أخبار عاجلة

المهدية : مفاوضات مع الصين لتهيئة المشروع السياحي المندمج بالمهدية

اكد وزير التنمية و الاستثمار و التعاون الدولي زياد العذاري, الاثنين بالمهدية, ان “المفاوضات جارية مع الجانب الصيني لتهيئة المشروع السياحي المندمج “سبخة بن غياضة” في المهدية “.

و اعتبر العذاري, ان المشروع قادر على دفع الحركية السياحية و التجارية و الخدماتية بالجهة بوصفه مكمنا هاما للاستثمار و موردا كبيرا لاحداث مواطن الشغل.

و يشمل المشروع الذي يمتد على 142 هكتارا ميناء ترفيهيا على مسطح مائي يناهز 26 هك و مساحة مهياة في حدود 116 هك, فيما بلغت كلفة اشغال التهيئة, التي استوفيت بنسبة 100 بالمائة , 60 مليون دينار.

و يشار الى ان شركة الدراسات و تهيئة سبخة بن غياضة بالمهدية, التي تاسست يوم 22 مارس 2018, هي شركة خفية الاسم براس مال يقدر بنحو 1.6 مليون دينار تشرف عليها وزارة التجهيز و الاسكان و التهيئة الترابية.

و اوضح الوزير, الذي ادى زيارة الى الجهة للاشراف على مجلس التنمية الجهوي, ان المهدية ستنتفع بمشروع تحلية مياه البحر سينجز في اطار الشراكة بين القطاعين العمومي و الخاص.

و ابرز في ذات السياق, انه تم تخصيص 80 مليون دينار لمشاريع التنمية المندمجة ستنتفع بها 8 معتمديات بالتساوي و تتضمن 8 مشاريع ينتظر ان توفر اكثر من 3000 موطن شغل علاوة على تخصيص اعتمادات بقيمة 25 م د لتهيئة و تهذيب 13 حي في اطار القسط الثاني من البرنامج.

و اوضح العذاري ان البرنامج التنموي الجهوي بالمهدية رصدت له اعتمادات مالية في حدود 85 م د فيما يجري النظر في توفير اعتمادات اخرى لتدخلات اضافية تتعلق بتهيئة المسالك الفلاحية و مجموعة من المشاريع التنموية.

و اشرف الوزير ,خلال الزيارة, على انطلاق العمل بمنظومة “احميني” بالجهة و التي تتعلق بتسهيل انخراط النساء العاملات في الوسط الريفي في منظومة الضمان الاجتماعي و التغطية الصحية.

و كانت وزيرة المراة و الاسرة و الطفولة قد اعلنت يوم 19 افريل 2019 عن اطلاق منظومة “احميني” التي ينتظر ان تشمل وفق تقديرها 500 الف امراة عاملة في الارياف في افق سنة 2020.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

المهدية : يحولان وجهتها ويتداولان على اغتصابها لأربعة أيام

تمكنت الوحدات الأمنية بالمهدية صباح يوم امس الجمعة 14 جوان 2019، بإذن النيابة العمومية، من …

التعليقات

التعليقات